منتديات مدارس الكلية العلمية الإسلامية
مدارس الكلية العلمية الإسلامية ترحب بكم في المنتدى التربوي التعليمي
http://amanahsa.com/vb/images/smilies/53001.gif

دليل المعلم في مدارس الكلية

اذهب الى الأسفل

دليل المعلم في مدارس الكلية

مُساهمة  Admin في الأربعاء فبراير 27, 2013 7:05 pm



جمعية الثقافة الإسلامية:
تأسست جمعية الثقافة الإسلامية عام 1363 هجري / 1944 ميلادي
المؤسسون
إسماعيل البلبيسي إبراهيم منكو
راشد دروزة رفيق صلاح
سعد الدين بيبرس شفيق الحايك
شوكت عصفور صبري الطباع
صبحي كحالة عادل الصفدي
عبد الرحمن فرعون عبد الله أبو قورة
عمر البعلبكي محمد ماضي
محمد الشريقي وجيه البغدادي


أعضاء مجلس الإدارة اعتباراً من 2/5/2009 م

عطوفـة المهنـدس عمـر بديـر رئيـس مجلــس الإدارة
وأمين عام جمعية الثقافة الإسلاميـة

عطوفـة السيـد مـروان مـاضـي نائب رئيس مجلس الإدارة

معالي الأستـــاذ حمــدي الطبـــاع عضــو

معالي الأستاذ رجائـي الدجـانـي عضــو

عطوفـة المهندس مـروان بشنــاق عضــو

سعادة النائب المهندس عبد الرحيم البقاعي عضــو

عطوفـة السيـد أيمــن حتـاحـت عضــو

عطوفة المهنـدس عمـر أبـو قـورة عضــو

عطوفـة السيد حسام سعيـد ملـص عضــو

أهداف الجمعية
إنّ من أهم أهداف جمعية الثقافة الإسلامية التي تأسست في عمان عام 1944م إيجاد مؤسسة تربوية إسلامية تحمل اسم الكلية العلمية الإسلامية ، قوامها غرس الإيمان بالله تعالى وبأركان العقيدة الإسلامية بوسائل تعول على العقل والحواس والوجدان معاً، وتؤدي إلى الالتزام بأحكام الإسلام واتخاذ ما فيه من قيم ومثل عليا الموجه الأول لسلوك الطالب والعناية بنموه المتكامل جسمياً وعقلياً واجتماعياً وعاطفياً وروحياً.
النظرة المستقبلية

ينظر مجلس إدارة جمعية الثقافة الإسلامية باهتمام كبير إلى تطوير العملية التربوية في مدارس الكلية والارتقاء بجهود العاملين فيها، بما يضمن لها تحقيق التميز على كافة الأصعدة ورفع اسم المدارس عاليا، وهو ما يتناسب مع أصالتها وعراقتها وتوجهات مجلس الإدارة وأعضاء جمعية الثقافة الإسلامية وطموحاتهم، ومع تطلعات الإدارة العامة للمدارس والمخلصين الغيورين من العاملين فيها. وفي هذا المجال يبذل مجلس الإدارة جهودا طيبة في صياغة رؤيتها وتطلعاتها المستقبلية على مدى السنوات المقبلة وفيما يلي أبرزها:

أولاً:
استمرار التوسع والتحديث في أبنية مدارس الكلية ، بهدف توفير بيئة مادية نموذجية لعملية التعلم والتعليم، وتلبية التوجهات التربوية الحديثة لوزارة التربية والتعليم، وتحقيق رغبات أولياء الأمور بالتحاق أبنائهم وبناتهم في مدارس الكلية العلمية الإسلامية،
ثانياً :
تطوير البيئة التعليمية في الغرف الصفية والقاعات والمختبرات العلمية ومختبرات الحاسوب والمشاغل المهنية، لتوفير أجواء تعلم وتعليم مناسبة وفعالة وفق المتطلبات التربوية الحديثة
ثالثاً:
الارتقاء بمستوى الأداء التربوي والتعليمي لطلبة مدارس الكلية،
**** يشرف عطوفة الأمين العام على سير العمل في مدارس الكلية العلمية الإسلامية وتنفيذ قرارات الهيئة العامة ومجلس الإدارة من خلال مكتب الجمعية الذي تقوم أقسامه بمتابعة وتنفيذ القرارت وتلبية احتياجات المدارس بما يخدم العملية التربوية

الكلية العلمية الإسلامية:

- ولد مشروع " الكلية العلمية الإسلامية" عام 1947، وبدأت عمليات البناء والإنشاء برعاية جمعية الثقافة الإسلامية والخيرين من أبناء الوطن، واستمرت عشرون عاما، تم فيها بحمد الله وتوفيقه قيام جميع مرافق الكلية العلمية الإسلامية في جبل عمان.
- بدأ الإشراف التربوي في الكلية باتباع نظام المعلم الأول ثم تبلور بإحداث قسم خاص بالإشراف التربوي، وقد الحق به قسم الوسائل والتقنيات في مطلع العام الدراسي 1984/1985، حيث أنيط بها تنفيذ خطة برنامج النمو المهني للمعلمين والمعلمات، وكانت المدارس الرائدة في هذا المجال على الصعيدين المحلي والعربي.
- ونتيجة للإقبال المتزايد من قبل أولياء الأمور على تسجيل أبنائهم في مدارس الكلية، ولتلبية حاجاتهم وتطلعاتهم تم إنشاء فرع لمدارس الكلية في الجبيهة عام 1988.
أولت جمعية الثقافة الإسلامية المدارس جل رعايتها واهتمامها خلال مسيرتها المباركة حتى أصبحت اليوم المؤسسة الرائدة والمعاصرة، فهيأت كل السبل لطلبتها في البرامج الوطني والبريطاني والأمريكي من موارد بشرية ومادية لتحقيق التميز والنجاح .


رؤية ورسالة مدارس الكلية العلمية الإسلامية:

استمرت مدارس الكلية في المملكة الأردنية الهاشمية في طليعة المؤسسات التعليمية التي تعنى بالإنسان، حيث تستهدف مناهجها التعليمية التنشئة الإسلامية والثقافة العصرية والجمع بين علوم الدين والدنيا، وتقبل الطلبة في مدارسها دون تمييز، وهو ما تركز عليه رسالتها :
استثمار الطاقات البشرية والمادية المتميزة لتخريج جيل مؤمن بربه منتم لوطنه متميز علميا وخلقيا، قادر على التعامل مع معطيات العصر وتقنياته بكل كفاءة واقتدار.
كما استمدت المدارس روحها من الرؤية التي تطلع إليها أعضاء مجلس إدارة جمعية الثقافة الإسلامية منذ ولادة فكرة إنشاء المدارس:

بأن تكون مدارس الكلية العلمية الإسلامية في طليعة المؤسسات التربوية الإسلامية والريادية من حيث تميز كوادرها الفنية والتعليمية والإدارية ومن حيث امكاناتها المادية والتكنولوجية بما يلبي ويدعم حاجات الطلبة وأولياء أمورهم، ولتكون مستقبلا مدرسة إلكترونية يتعلم الطالب فيها التوظيف الأمثل لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.




أهم الإنجازات التي تحققت خلال مسيرة المدارس:
• استحداث دائرة الإشراف والتطوير التربوي ومركز الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية عام 1984
• استحداث مختبرات علمية مجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات.
• استحدات قسم برنامج شهادة الدراسة الثانوية البريطاني(IG/IGCSE) عام 2000/2001م ، وهو الآن يعمل بكامل طاقته الاستيعابية.
• استحداث قسم البرنامج الأمريكي SAT اعتبارا من العام الدراسي 2009/2010.
• التوسع في مباني مدرسة البنات/ الجبيهة و مدرسة الأولية المختلطة /الجبيهة .
• إنشاء صالة رياضية في جبل عمان وأخرى في مدارس الجبيهة بمواصفات دولية.
• استحداث مختبرات الحاسوب في المدارس على الموقعين جبل عمان والجبيهة وشراء أجهزة حاسوب وملحقاتها، بما يتناسب وينسجم مع تطلعات الطلبة وأولياء أمورهم وعمليات التحسين والتطوير.
• تقديم الدعم لتجهيز الصفوف بألواح Smart Board لتوظيف وسائل وأساليب تربوية حديثة.
• إنشاء المكتبات المدرسية وتخصيص حصة مكتبية للطلبة من الصف الأول حتى الصف العاشر يدرس الطالب خلالها منهاج التربية المكتبية.
• تزويد المدارس بأجهزة حاسوب محمولة وأجهزة عرض ليتم توظيفها داخل الحصص.
• إنشاء المشاغل المهنية في الموقعين جبل عمان والجبيهة وتزويدها بأجهزة حديثة ومتطورة لتدريب الطلاب على أعمال النجارة والحدادة والكهرباء.
• إنشاء مبنى جديد للروضة والأولية المختلطة في جبل عمان على الطراز الحديث والذي يضم مسبحا ضمن مواصفات أولمبية.
• تحديث مسرحي مدارس الكلية في الموقعين من منطلق اهتمام المدارس بالمسرح المدرسي.
• ربط جميع أجهزة الحواسيب في الإدارات والمدارس والأقسام على الشبكة المحلية والعالمية.
• حوسبة النظم المعمول بها في مدارس الكلية وخاصة المالي ونظام التسجيل والنتائج المدرسية.
• الحصول على شهادة نظام الجودة العالمي (ISO 9001:2000) وكانت أول مدرسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على هذه الشهادة.
• الفوز بجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع والتميز/الدورة الثالثة على مستوى المؤسسات الخدمية الكبيرة.
• الفوز بجائزة الأمير حسن للتميز العلمي مرتين .
• حصول المعلمين والمعلمات من مدارس الكلية على جائزة شومان للأبحاث والوسائل العلمية لسنوات متعاقبة.
• تأثيث جميع الغرف الصفية في المدارس وفق أحدث المعايير التربوية .
• مختبرات الروبتكس
• وضع أنظمة داخلية لتنظيم سير العملية التعليمية (نظام المنح الدراسية ومنح الأنشطة ، نظام التنمية المهنية والإيفاد ، نظام






مناهج الطلبة:
إضافة إلى أن مدارس الكلية تعنى بتدريس مناهج وزارة التربية والتعليم إلا أنها أدخلت مناهجا إضافية إليها لتثري العملية التعليمية ونتاجها لتنعكس ثمارها على الطلبة، ومنها ما يلي:

• تدريس مناهج إضافية للغة الإنجليزية من رياض الأطفال وحتى الصف العاشر.
• تدريس الحاسوب لمنهاج تكنوكيدز من رياض الأطفال حتى الصف السادس الأساسي.
• إدخال تدريس مواد الرياضيات (Math) ومواد العلوم (Science) من الصف الأول وحتى الصف العاشر.
• زيادة عدد حصص اللغة الإنجليزية من رياض الأطفال حتى الصف العاشر لإثراء مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية.
• اعتماد مدارس الكلية مركزا لتدريس مادة (TKT) Teaching Knowledge Test.
• تدريس مستويات اللغة الإنجليزية للطلبة من داخل الكلية وخارجها.
• تدريس اللغة الصينية في البرنامج الأمريكي.
• تدريس Math Whizz ضمن برنامج الدروس الأسبوعي
• أساليب التدريس الحديثة



دورات المعلمين والطلبة:
• دورات مجانية لتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم وتخصيص مبالغ مالية للفائزين من الطلبة.
• دورات مستويات اللغة الإنجليزية لجميع الطلبة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني واعتماد امتحاناته من جامعة كامبريدج ومنح الطلبة شهادات بها.
• دورات الحاسوب للمعلمين والطلبة ولجميع العاملين في المدارس .
• دورات تربوية تدريبية للمعلمين والمعلمات على مدار العام الدراسي برعاية دائرة الإشراف والتدريب التربوي وتكون ضمن حاجات المعلمين والمعلمات بما يدعم العملية التعليمية التعلمية.
• دورات لمعلمي اللغة الإنجليزية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.
• المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات التي تعقد محليا ودوليا.
• دورات التعمق في المناهج الدراسية لطلبة الصف الثاني الثانوي على مدار العام الدراسي.

• الرعاية الصحية والخدمات :
• تخصيص صندوق لمساعدة الطالب الفقير بإشراف جمعية الثقافة الإسلامية.
• تفعيل الدور الإعلامي للمدارس بجميع الوسائل الإعلامية عن طريق استحداث دائرة العلاقات العامة .
• تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والاسعافات الأولية لطلبة المدارس والعاملين فيها، وذلك من خلال العيادات المدرسية.
• توفير أسطول من الحافلات وقسم خاص لأعمال صيانتها مجهزا بكافة اللوازم .
• تأمين الطلبة في مدارس الكلية ضد الحوادث التي قد تنجم أثناء وجودهم في المدرسة أو أثناء قيامهم بالأنشطة الداخلية والخارجية وأثناء تنقلهم من وإلى المدرسة في حافلاتها.
• رعاية الطلبة المتفوقين علميا بتخصيص حوافز مالية.


أبرز الأنشطة التي يمارسها الطلبة:

o حفظ القرآن الكريم وترتيله.
o إدراج زيارة المسجد ضمن برنامج الحصص الصفية.
o الاحتفال بالمناسبات الدينية والوطنية وتخصيص أيام في العام الدراسي لزيارة المؤسسات الخيرية في شهر رمضان المبارك.
o إعداد موائد الإفطار الرمضانية لدور الأيتام.
o تفعيل دور الأندية البيئية التي يشرف عليها المعلمون والطلبة كل عام دراسي.
o تنظيم الندوات والمحاضرات والرحلات المدرسية بموافقة مديرية التعليم الخاص وبما يلبي حاجات الطلبة وأولياء أمورهم.
o المشاركة في جميع المسابقات العلمية والثقافية والرياضية التي تشرف عليها مديرية التعليم الخاص والمؤسسات التربوية الأخرى.
o خدمة المجتمع المحلي .



نظام الجودة ISO 9001:2008
في مدارس الكلية العلمية الإسلامية

انطلاقاً من مبدأ تطوير العملية التربوية في مدارس الكلية وتجويد أداء العاملين فيها، ورفع مستوى جودة الخدمات التربوية التي تقدمها لطلابها، فقد قامت بإعداد نظام الجودة المطابق للمواصفة العالمية ISO 9001 ، وقد تم اختيار هذه المواصفة لوجود برامج ومناهج تم تصميمها وتطويرها في مدارس الكلية منذ عـام 1984، حيث تم تصميم برنامج خاص لرياض الأطفال تم تطويره خلال السنوات الماضية وهناك برنامج النمو المهني المستمر للعاملين في مدارس الكلية الذي انطلق عام 1984 ولا يزال مستمرا، وبرنامج منهاج التربية المكتبية. ويتم متابعة تطبيق نظام الجودة عن طريق فريق المراجعة الداخلية الذي يقوم بمهام التدقيق على فاعلية تطبيق نظام الجودة الذي يسبق فريق المراجعة الخارجية من قبل شركة لويدز البريطانية المانحة لشهادة لشهادة الجودة الذي يقوم باجراء عمليات المراجعة والتدقيق على تطبيق نظام إدارة الجودة حسب المواصفة ISO 9001:2008 في مدارس الكلية.

وتدرك مدارس الكلية العلمية الإسلامية مسؤولياتها نحو تقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية بما يضمن تحقيق طموحات أولياء الأمور ويرضي تطلعاتهم في حسن تربية أولادهم وتعلمهم، وذلك عن طريق:
1. التأكيد على سمو العملية التعليمية والتربوية، فهي رسالة الأنبياء والمرسلين.
2. التأكيد على تلازم العمليتين التعليمية والتربوية، فلا تغني إحداهما عن الأخرى.
3. الهدف الأساسي من العملية التربوية إيجاد شخصية إسلامية متوازنة.
4. الالتزام بنظم ولـوائح ومناهج وزارة التربية والتعليم مع العناية بمستجـدات العصر من العلوم النافعة.
5. التطبيق الفعال لنظام جودة يتطابق ومتطلبات المواصفة العالمية ( آيزو9001).
6. التواصل المستمر مع أولياء الأمور والطلاب لضمان تقديم خدمة تربوية متميزة.
7. اختيار نخبة متميزة من المعلمين ذوي الكفاءة العالية والأخلاق الكريمة مع الاستمرار في تدريبهم تدريبا فعالا؛ ليتمكنوا من أداء المهام والمسئوليات الملقاة على عواتقهم.
8. تحديث وتوفير المرافق التربوية المساعدة ومصادر التعلم المتنوعة لتمكين الطلبة من التعلم إلى أقصى درجة تستطيعها قدراتهم وإمكاناتهم.
9. التأكيد على التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي للمساهمة في إعداد الطلبة للحياة ومشاركاتهم في تنمية المجتمع ومؤسساته.





النظام الداخـــــــلي

المـــغادرة:

أ) لا يجوز للعامل مغادرة مكان العمل لأسباب خاصة خلال أوقات العمل المحددة في هذا النظام إلا بعد الحصول على نموذج مغادرة موقع من قبل الموظف ويشترط في جميع الأحوال أن تكون أسباب المغادرة طارئة ولا تحتمل التأجيل ولا تؤدي إلى إعاقة العمل في الجمعية ومدارس الكلية العلمية الإسلامية، وان لا تزيد مدة المغادرة عن (4) ساعات في اليوم الواحد، وموافقة رئيسه المباشر، بحيث يثبت على النموذج سبب المغادرة ووقت المغادرة والعودة، ويتم تجميعها لتخصم من رصيد إجازاته كلما بلغ مجموعها مساويا لعدد ساعات يوم عمل كامل.
ب) لا يجوز مغادرة مكان العمل بعمل رسمي ألا بتكليف من الإدارة أو الرئيس المباشر، وحسب نموذج الحركة المعد لذلك.

الاجـــــازة المرضية:

1.أ) يمنح الموظفون المصنفون إجازة مرضية بعد اعتمادها من طبيب الجمعية / مدارس الكلية العلمية الإسلامية على أسس التالية:
1- راتب كامل عن مدة المرض على أن لا يتجاوز هذه المدة بمجموعها، مرة واحدة أو مرات متعددة، شهرا واحدا في تلك السنة التي تقع فيها مدة المرض.
2- إذا تجاوزت مدة المرض شهرا واحدا يعطى الموظف نصف راتب عن المدة الأخرى بحيث لا تتجاوز بمجموعها، مرة واحدة أو مرات متعددة شهرين في السنة.
3- إذا تغيب الموظف عن عمله بسبب المرض مدة تتجاوز المدة المبينة في البندين (1و2) الاعلاه، يمنح إجازة مرضية دون مقابل لمدة إضافية لا تتجاوز شهرين.
4- في حالة عدم اللياقة الصحية لأداء الموظف لعمله يحول إلى اللجنة الطبية المعتمدة من قبل وزير العمل وذلك للنظر في أمر استمراره في العمل.

1.ب) أما الموظف بعقد فيستحق خلال مدة سريان العقد، في حالة مرضه مرضا عاديا، إجازات مرضية وفق ما هو آت:

1- إجازة مرضية مدتها أربعة عشر يوما خلال السنة الواحدة بأجر كامل، بناء على تقرير طبي مصدق من طبيب الجمعية / مدارس الكلية العلمية الإسلامية، ويجوز تجديدها لمدة أربعة عشر يوما أخرى باجر كامل إذا كان نزيل احد المستشفيات.
2- إذا لم يكن نزيل احد المستشفيات يجوز تجديد الإجازة المرضية لمدة أربعة عشر يوما أخرى بنصف الأجر بناء على تقرير طبي مصدق من طبيب الجمعية / مدارس الكلية العلمية الإسلامية.

1.ج- بعد استنفاذ ما جاء في الفقرة (ب) السابقة وبناء على تقرير طبي مصدق من طبيب الجمعية / مدارس الكلية العلمية الإسلامية يثبت عدم لياقة المستخدم الصحية للاستمرار في العمل يحول إلى اللجنة الطبية المعتمدة من قبل وزير العمل للنظر في أمر استمراره في الخدمة.

2: إصابات العمل


إجازة الأمومة:

تستحق الموظفة الحامل إجازة أمومة أقصاها سبعون يوما قبل الوضع وبعده براتب كامل مع العلاوات، على أن لا تقل المدة التي تقع من هذه الإجازة بعد الوضع عن ستة أسابيع، ويحظر تشغيلها قبل انقضاء تلك المدة، وذلك بناء على تقرير طبي مصدق من طبيب
مدارس الكلية العلمية الإسلامية، ولا تشكل تكل الإجازة جزء من الإجازة المرضية، أما إذا تعذر عليها استئناف عملها بعد انتهاء إجازة الأمومة لسبب مرضي، فيجوز منحها إجازة مرضية وفقا لأحكام الإجازات المرضية.



إجازة فريضة الحج:
يعطى الموظف الذي يود أداء فريضة الحج إجازة مدتها أربعة عشر يوما براتب كامل مع العلاوات، على أن يتم ذلك بموافقة إدارة الجمعية / مدارس الكلية العلمية الإسلامية الخطية، وإلا ينتفع الموظف من هذه الإجازة إلا مرة واحدة طوال مدة خدمته. ويشترط لمنح هذه الإجازة أن يكون الموظف قد عمل مدة خمس سنوات متواصلة في الجمعية/ مدارس الكلية العلمية الإسلامية.


إجازة عرضية:

أ) يجوز لإدارة الجمعية ومدارس الكلية، وفي الحالات الطارئة ، أن يمنح الموظف إجازة عرضية باجر كامل لا تزيد في مجموعها عن أسبوع واحد في السنة في الحالات التالية:
(1) وفاة زوج الموظف أو احد أفراد عائلته من الأصول والفروع حتى الدرجة الثانية.
(2) مراجعة جهة رسمية بناء على طلب طارئ من تلك الجهة.
(3) أية حالة طارئة تقدرها الإدارة.
ب- يجب أن تكون طلبات الإجازة والأجوبة عليها خطية.
جـ - لا يجوز تقصير الإجازة أو تأجيلها أو إلغاؤها أو قطعها بعد الموافقة عليها وإبلاغها للموظف إلا لأسباب تقتضيها مصلحة العمل.

مخالفات لأحكام النظام الداخلي:

إذا ارتكب العامل أي مخالفة لإحكام النظام الداخلي لجمعية الثقافة الإسلامية / أو أي من مؤسساتها أو لعقد العمل، أو إتلاف أي من المواد أو الأدوات بسبب إهماله أو أخطائه ، فانه يحق للجمعية أن تحسم من راتبه مقابل ما أتلفه من هذه المواد والأدوات، وذلك وفق الأحكام الخاصة المنصوص عليها في قانون العمل.

مخالفات لأحكام لائحة الجزاءات:

إذا ارتكب العامل أي مخالفة لأحكام لائحة الجزاءات المرفقة بالنظام الداخلي لتنظيم العمل، وترتب عليها غرامات فان هذه الغرامات تسجل في سجل خاص يبين فيه اسم العامل، ومقدار أجره وأسباب فرض الغرامة عليه، وان تخصص هذه الغرامات لتحقيق خدمات اجتماعية للعمال في المؤسسة وفق ما يقرره الوزير.
أ- تطبق أحكام لاتحة الجزاءات من هذه المادة على كل عامل يخالف أحكام هذا النظام أو يخالف واجبات ومسؤوليات وظيفته وفق تسلسل العقوبات الواردة فيها والأحكام العامة التالية:
1- تعتبر هذه اللائحة جزءا لا يتجزأ من النظام الداخلي لتنظيم العمل.
2- لا يتخذ بحق العامل أي إجراء تأديبي أو فرض أي غرامة عن أي مخالفة غير منصوص عليها في هذه اللائحة.
3- لا يتخذ بحق العامل أي إجراء عن مخالفة من المخالفات المنصوص عليها في هذه اللائحة بعد انقضاء خمسة عشر يوما على ارتكابها.
4- أن لا تفرض على العامل غرامة تزيد على اجر ثلاثة أيام في الشهر الواحد أو إيقافه عن العمل بدون اجر لمدة تزيد على ثلاثة أيام في الشهر الواحد، وان تتاح له فرصة سماع أقواله للدفاع عن نفسه قبل فرض العقوبة عليه، وان يكون للعامل حق الاعتراض على العقوبة التي فرضت عليه لدى مفتش العمل خلال أسبوع واحد من تاريخ تبليغها له.
5- يسقط اثر أي إنذار مضى عليه أكثر من 24 شهرا.
6- يفصل العامل الحاصل على إنذارين ساريي المفعول إذا ارتكب خلال مدة سريان الإنذارين احد المخالفات المنصوص عليها في هذه اللائحة.
7- لا يستحق العامل أجرا عن مدة الغياب أو التأخير عن العمل دون عذر أو إذن . مضافا إليها العقوبة التي يتم إيقاعها بحقه بموجب هذه اللائحة.
8- إضافة للعقوبات المنصوص عليها في هذه اللائحة للإدارة:
أ‌- أن تقتطع من اجر العامل قيمة الأشياء المفقودة أو المتلفة أو كلفة إصلاحها بما لا يزيد على اجر خمسة أيام شهريا وذلك إذا ثبت بان ذلك كان ناشئا عن خطا العامل أو مخالفته لتعليمات الإدارة.
ب‌- أن يحتفظ صاحب العمل بحقه في اللجوء إلى المحاكم النظامية المختصة للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي تسبب العامل بها.









لائحـــــة الجزاءات


الرقم أنواع العقوبات عقوبة المخالفة الأولى عقوبة المخالفة الثانية عقوبة المخالفة الثالثة عقوبة المخالفة الرابعة
1- عدم الالتزام بمواعيد الدوام تنبيه خطي إنذار إنذار
2- الغياب عن العمل لمدة يوم كامل بدون عذر أو إذن تنبيه خطي إنذار إنذار
3- ترك مكان العمل المخصص له دون عذر أو إذن تنبيه خطي إنذار إنذار
4- رفض تنفيذ تعليمات وأوامر المسؤول المباشر فيما يتعلق بعمله إنذار إنذار
5- النوم أثناء العمل الرسمي تنبيه خطي إنذار إنذار
6- تناول المأكولات في غير الأماكن أو الأوقات المحددة لها تنبيه خطي إنذار إنذار
7- التشاجر في أماكن العمل إنذار إنذار
8- إدخال مشروبات كحوليه أو مواد ممنوعة إلى أماكن العمل إنذار إنذار
9- حمل السلاح الناري بمختلف أنواعه في أماكن العمل لغير المصرح لهم بذلك إنذار إنذار
10- التدخين في مواقع العمل المعلن أنها خطرة أو ممنوعة إنذار إنذار
11- إساءة استعمال المواد والأدوات والمعدات عن قصد إنذار إنذار
12- الادعاء الكاذب بالمرض تنبيه خطي إنذار
13- عدم التقيد بتعليمات النظافة سواء النظافة الشخصية أو المظهر اللائق المناسب لطبيعة العمل تنبيه خطي إنذار إنذار
14- قبول الهدايا والإكراميات من الطلبة وأولياء الأمور والمراجعين تنبيه خطي إنذار إنذار
15- استقبال الزيارات الخاصة أثناء الدوام الرسمي تنبيه خطي إنذار إنذار
16- التعامل بطريقة غير لائقة مع المراجعين وأولياء الأمور تنبيه خطي إنذار إنذار
17- التلاعب في إثبات الحضور والانصراف من العمل إنذار إنذار
18- استعمال الأدوات والآلات الخاصة بالعمل لأغراض شخصية تنبيه خطي إنذار إنذار
19- ارتكاب خطا فني أثناء العمل يؤدي إلى خسارة مالية بصاحب العمل إنذار إنذار
20- تجاوز المرجع وعدم الرجوع إلى الرئيس المباشر في العمل تنبيه خطي إنذار إنذار
21- التقصير بالقيام بمهام عمله إنذار إنذار
22- عدم إتباع تعليمات الأجازات المرضية والسنوية المعلن عنها إنذار إنذار
23- استخدام ألفاظ غير تربوية بحق الطلبة تنبيه خطي إنذار إنذار
24- استخدام العقاب البدني بحق الطلبة إنذار إنذار
25- الإساءة إلى الزملاء بالنميمة والذم أمام الاخرين إنذار إنذار
26- التلاعب في التعامل مع علامات الطلبة إنذار إنذار
27- إعطاء الدروس الخصوصية للطلبة الذين يدرسونهم في الكلية إنذار إنذار
28- استخدام الطلبة لتحقيق أغراض شخصية إنذار إنذار
29- عدم الدقة في تصحيح الاختبارات المدرسية ورصد علامات الطلبة إنذار إنذار
30- مخالفة تعليمات الامتحانات المدرسية المعلن عنها إنذار إنذار
31- إخراج الطلبة من الحصة دون علم الإدارة تنبيه خطي إنذار إنذار
32- حرمان الطلبة من تقديم الامتحانات دون علم الإدارة إنذار إنذار
33- إخراج مواد أو أدوات أو معدات من ممتلكات المدارس دون إذن رسمي إنذار إنذار
34- عدم الدقة في مخاطبة الجهات الرسمية الداخلية والخارجية فيما يتعلق بشؤون الطلبة وشؤون العاملين تنبيه خطي إنذار إنذار
35- عدم مراعاة التعليمات المعلن عنها لسلامة المستخدمين تنبيه خطي إنذار إنذار
36- قيادة المركبات والآليات المتحركة بسرعات تزيد عن الحد المسموح به إنذار إنذار
37- عدم التقيد بارتداء الزي الرسمي المحدد للعمل تنبيه خطي إنذار إنذار
38- عدم مبيت الحافلة في الموقع المعلن عنه من قبل الإدارة إنذار إنذار
39- التأخر المتعمد في مواعيد الجولات ذهابا إيابا إنذار إنذار
40- عدم تفقد الآلية بشكل مسبق من حيث جاهزيتها للعمل مما يؤدي إلى تعطيل العمل إنذار إنذار
41- عدم الإبلاغ عن أية أعطال فنية قد تحدث للإلية إنذار إنذار
42- عدم نقل الطلبة إلى أماكن سكنهم أو نقلهم إلى مدارس الكلية إنذار إنذار
43- عدم تفقد الطلبة في الحافلة حسب الكشف المعد من قبل الإدارة تنبيه خطي إنذار إنذار
44- السماح باستخدام الحافلة للطلبة الذين لم ترد أسماؤهم في كشف المشتركين بالنقل تنبيه خطي إنذار إنذار
45- عدم وضع و / أو تسليم المفاتيح الخاصة بالعمل في الأماكن المخصصة لها تنبيه خطي إنذار إنذار
46- ورود شكوى أو مخالفة بعدم التقيد بتعليمات وإشارات المرور إنذار إنذار
47- إيقاف المركبة في أماكن غير مخصصة لها تنبيه خطي إنذار إنذار
48- عدم مرافقة الطفل أثناء الصعود والنزول من الحافلة وعدم إيصاله إلى البيت إنذار إنذار
49- عدم ضبط تصرفات الطلبة داخل الحافلة مما يعرضهم للخطر إنذار إنذار


أجندة أيام الدراسة والعطل الرسمية
في الفصل الدراسي الأول/ للعام 2012 / 2013 م
الأسبوع من الى عدد أيام الدوام ملاحظات
1. 2/9/2012 6/9/2012 5 يداوم طلبة التوجيهي أسبوعين قبل عيد الفطر السعيد
في شهر 8 ( من 5/8 إلى 16/8 /2012) .
2. 9/9/2012 13/9/2012 5
3. 16/9/2012 20/9/2012 5
4. 23/9/2012 27/9/2012 5
5. 30/9/2012 4/10/2012 5
6. 7/10/2012 11/10/2012 5
7. 14/10/2012 18/10/2012 5
8. 21/10/2012 25/10/2012 3 عيد الأضحى المبارك
9. 28/10/2012 1/11/2012 3 (25-29/10/2012)
10. 4/11/2012 8/11/2012 5
11. 11/11/2012 15/11/2012 4 15/11 رأس السنة الهجرية
12. 18/11/2012 22/11/2012 5
13. 25/11/2012 29/11/2012 5
14. 2/12/2012 6/12/2012/ 5 اختبارات نهاية الفصل الأول المدرسية للصف الثاني الثانوي بفروعه .
(6-17/12/2012)
15. 9/12/2012 13/12/2012 5
16. 16/12/2012 20/12/2012 5
17. 23/12/2012 27/12/2012 4 عطلة الميلاد 25/12/2012
اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للصفوف ( من 4 وحتى 11 ) مابين 29/12/2012- 9/1/2013
18. 30/12/2012 3/1/2013 4 رأس السنة الميلادية 1/1/2013
* عطلة الشتاء 10/1/2013- 4/2/2013

أجندة أيام الدراسة والعطل الرسمية
في الفصل الدراسي الثاني/ للعام 2012 / 2013 م
الأسبوع من الى عدد أيام الدوام ملاحظات
1. 5/2/2013 7/2/2013 3
2. 10/2/2013 14/2/2013 5
3. 17/2/2013 21/2/2013 5
4. 24/2/2013 28/2/2013 5
5. 3/3/2012 7/3/2013 5
6. 10/3/2013 14/3/2013 5
7. 17/3/2013 21/3/2013 5
8. 24/3/2013 28/3/2013 5
9. 31/3/2013 4/4/2013 5
10. 7/4/2013 11/4/2013 5
11. 14/4/2013 18/4/2013 5
12. 21/4/2013 25/4/2013 5
13. 28/4/2013 2/5/2013 4 (1/5/2013) يوم العمال العالمي
14. 5/5/2013 9/5/2013 5
15. 12/5/2013 16/5/2013 5 اختبارات الثاني الثانوي المدرسية
16. 19/5/2013 23/5/2013 5 (11 - 21/5/2013)
17. 26/5/2013 30/5/2013 4 ( 25/5/2013)
عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية
18. 2/6/2013 6/6/2013 5
19. اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للصفوف ( من 4 وحتى 11 ) مابين :- 5 -16/6/2013
17/6/2013 * العطلة الصيفية










• عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصلين الأول والثاني (195) يوماً
• عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الأول (98) يوماً
الشهر عدد أيام الدراسة الفعلية
آب 8 6
أيلول 9 21
تشرين أول 10 20
تشرين ثاني 11 20
كانون أول 12 24
كانون ثاني 1 7


• عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الثاني (97) يوماً
الشهر عدد ايام الدراسة الفعلية
شباط 2 18
آذار 3 21
نيسان 4 22
أيار 5 23
حزيران 6 13

• عدد أيام الدراسة الفعلية لطلبة المرحلة الثانوية في فروع التعليم الثانوي الشامل المهني في المستوى الثالث (219) يوماً






1 أول وثاني أيام عيد الميلاد المجيد 25/12/2012, 26/12/2012
2 عيد الغطاس 6/1/2013
3 عيد الشعانين 8/4/2013
4 الأحد والاثنين من عيد الفصح المجيد 5/5/2013, 6/5/2013
5 خميس الصعود 13/6/2013















اليوم والتاريخ الفعالية ملحوظات
الخميس 22/8/2013 – الخميس 29/8/2014 بدء دوام الهيئات التدريسية
واعتماد نتائج الاختبارات التحصيلية
للإكمال للعام الدراسي
2012/2013, وتسليم الكتب
المدرسية للطلبة, وتسجيل
المنقولين منهم. تنظم المدرسة فرقاً طلابية وكشفية
تطوعية للمساعدة في تسليم الكتب المدرسية و إرشاد الطلبة الجدد.
الأحد 1/9/2013 بدء التدريس في الفصل الدراسي الأول






Admin
Admin

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 13/12/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iecforum.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى